وسائل الإعلام

الأخبار والمقالات

محضر اجتماع الجمعية العامة غير العادية السادسة لمساهمي شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر المنعقد يوم الخميس16/07/1438هـ الموافق 13/04/2017م

محضر اجتماع الجمعية العامة غير العادية السادسة لمساهمي شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر المنعقد يوم الخميس16/07/1438هـ الموافق 13/04/2017م


27 أبريل 2017

بناءً على دعوة مجلس الإدارة الموجهة لمساهمي الشركة لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية الخامسة والذي تم إعلانها بموقع تداول بتاريخ 15/06/1438هـالموافق 14/03/2017م وإعلان تذكيري بتاريخ 12/07/1438هـ الموافق 9/04/2017م، و نشرها في الجريدة الإقتصادية بالعدد رقم (8557) وتاريخ 17/06/1438هـالموافق 16/3/2017م.

وافتتح رئيس الجمعية الاجتماع بسم الله الرحمن الرحيم، وبعد ان رحب بالحضور أعلن أن بيانات الحاضرين وعددهم (128) مساهماً أصالة ووكالة من مساهمي الشركة ، أفصحت عن عدد الأسهم الممثلة في الاجتماع أصالة ووكالة( 32,817,463) سهماً أي بنسبة 52.09121% من إجمالي عدد أسهم الشركة البالغ (63,000,000) سهماً علماً بأنه قد سبق للشركة أن اعتمدت التصويت الالكتروني لاجتماع الجمعية الحاضر و قد بلغت نسبة التصويت الإلكتروني نسبة 42.02038%، وبذلك يكتمل النصاب القانوني لعقد الاجتماع وأصبح انعقاد الجمعية صحيحا طبقاً للمادة (93)من نظام الشركات والمادة (31) من النظام الأساسي للشركة.

وأوضح رئيس الجمعية بأنه تم تعيين الأستاذ/ سعود علي العليان سكرتيراً للجمعية ، كما تم اختيار أعضاء لجنة مراجعة وفرز الأصوات والمكونة من: الأستاذ/ علاء عبد العال عبد العال و الأستاذ/ عبد العزيز سعد الجعيثن و تمت الموافقة على ذلك من قبل المساهمين .

بعد ذلك قام رئيس الجمعية بقراءة ملخص لتقرير مجلس الإدارة للعام 2016م وعرض بنود جدول أعمال الجمعية العامة غير العادية السادسةعلى السادة المساهمين و الحاضرين ثم طلب رئيس الجمعية من السيد/ خليل السديس ممثل مراجعي الحسابات للعام المالي 2016م (كي بي إم جي الفوزان وشركاه) الحاضر بتلاوة تقرير مراقب الحسابات و القوائم المالية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2016م أبدى استعداده للرد على أي استفسارات من قبل المساهمين و حيث أنه لم تكن هناك أي نقاشات بين السادة المساهمين الحضور و بين مراجعي الحسابات الحاضرين طلب رئيس الجمعية خروج مراجعي الحسابات من الجلسة لاستكمال مناقشة بنود جدول الأعمال.

بعد ذلك أعلن رئيس الجمعية عن فتح باب المناقشة للمساهمين و توجيه أسئلتهم إلى مجلس الادارة حسب جدول الأعمال إن وجدت، و قد كانت أهم الأسئلة المطروحة على مجلس الإدارة و الاجابات كما يلي:
1) سؤال حول حجم الذمم المدينة وهل يمكن تقديم تسهيلات للموزعين لزيادة حجم مبيعات الشركة و إذا ما كانت تواجه الشركة أية مشاكل في التحصيل من قبل العملاء.
الاجابة: إن الذمم المدينة بالشركة تحت السيطرة و إن أعمار الديون تعتبر معقولة نسبياً و من الأسباب الرئیسیة لهذه الزیادة في الذمم مرده الى الوضع العام للسوق والذي أنتج تغییر في معدل دوران الذمم المدينة في جمیع قطاعات الأعمال. و أن المديونيات تأتي حسب جدول العملاء وتوزع بشكل عادل بين العملاء الرئيسين في الشركة وهي مغطاه حسب سياسة المخصصات في الشركة و المطبقة ومعتمدة من قبل المراجع الخارجي و هي بنسبة معينة من مجموع مبالغ الذمم. لا يوجد تعثر ولله الحمد من أي من عملاء الشركة التي تربطها علاقة قوية مع الموزعين والمسوقين على مستوى المملكة وهم من كبار العملاء ، ولكن بطىء الحركة التجارية في الممكلة بشكل عام ينعكس على البطئ في التحصيل ولكن بدون أي مخاطر تذكر وهذا جزء من تعاون الشركة مع عملائها ودعمها للمنتج التي تسوقه عن طريق الحملات التسويقية والإعلانية كما أننا مقبلين على موسم وسوف تتحرك الأمور إلى الأحسن وبشكل إيجابي إن شــاء الله .
2) سؤال حول توافق قروض الشركة من البنوك المحلية مع الشريعة الإسلامية.
الاجابة: حسب أخر قائمة صادرة من اللجنة الشرعية لبنك البلاد بأن الشركة مصنفة من الشركات النقيه ونحن دائماً نعتمد على القروض المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
3) سؤال حول أن القوائم المالية تبين أن الشركة قدمت اعتراض لمصلحة الزكاة على مبلغ 300 ألف ريال، هل هناك جدوى في هذا الاعتراض.
الاجابة : بالنسبة للزكاة فهناك مستشار للشركة "إرنست & يونج" متخصص لحساب الزكاة و تقديم الاقرارات الزكوية و أن الشركة لا تتوانى في المطالبة بحقوقها بالشكل القانوني الذي يكفله النظام وبالنهاية فإن المرجعية فيما يخص مسائل مصلحة الزكاة هو المستشار المعين حيث أنه هو الجهة التي تقرر أحقية الشركة من عدمها للتقدم في أي اعتراض ونحن نطالب بحقوق الشركة بغض النظر عن حجم المبلغ.
4) سؤال حول تصريف المخزون .
الإجابة: يجب معرفة قدرة الموزع أو العميل على تصريف المخزون وبالتالي يجب أن تكون المخاطرة محسوبة بأننا لا نحمله أكبر من القدر الذي يسطيع أن يتحمله و بالكميه القادر على توزيعها و ذلك بالرجوع إلى سجله لدى الشركة في السنوات السابقة لمعرفة قدرة العميل التسويقية. كما أننا لا تعتمد فقط على الموزعين فهناك قطاع المشاريع فإن الشركة تعتمد عليه أيضاً بشكل كبير.

بعد الإجابة على الأسئلة المطروحة تم استعراض مكاتب مراجعي الحسابات التي تقدمت بعروضها للشركة لمراجعة القوائم المالية للسنة المنتهية في 31/12/2017م و الربع الاول 2018 و هي كالتالي:

1- السادة/ كي بي ام جي– الفوزان و شركاه، بمبلغ1,110,000ريال (مليون و مئة و عشرة ألاف ريال) .
2- السادة / ارنست ويونغ- أعرض عن التقدم بعرضه لتعارض في المصالح لكون المكتب المذكور كان قدعين من قبل الشركة كمكتب خبرة للمساعدة في التحضير للاستعداد المبكر للتحول إلى المعايير المحاسبية الدولية.
3- السادة/برايس برايس ووتر هاوس كوبرز أو PwC (أعرض عن التقدم بعرضه)
4- السادة/ الدار لتدقيق الحسابات (جرانت ثورنون السعودية) بمبلغ 445,000 ريال (اربعمائة و خمسة و أربعون ألف ريال).
5- السادة/ شركة الدكتور محمد العمري و شركاه "BDO" بمبلغ 725,000 ريال ( سبعمائة و خمسة وعشرون ألف ريال)

و أوصى مجلس الإدارة من خلال لجنة المراجعة إلى السادة المساهمين في الجمعية العامة بناءً على توصية لجنة المراجعة بتعيين السادة/ مكتب كي بي ام جي الفوزان و شركاه. ثم طلب رئيس الجمعية من المساهمين الإدلاء بأصواتهم على بنود جدول الأعمال في بطاقات التصــويت التي وزعت عليهم و بعد انتهاء المساهمين من عملية التصويت قام عضو لجنة مراجعة و فرز الأصوات بجمع بطاقات التصويت من المساهمين الحضور و فرزها بمشاركة سكرتير الجمعية و بإشراف ممثل هيئة السوق المالية الحاضر كمراقب و عليه تم فرز نتائج التصويت و إعداد المحضر المرفق بنتائج التصويت حيث كانت نتائج التصويت لبنود الجمعية كما يلي:
تحميل كامل المحضر

أحدث الأخبار

مجموعة شاكر تحتفي بالأيتام بالتعاون مع الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام "إنسان" خلال شهر رمضان المبارك

المزيد »
مجموعة شاكر أول شركة في السعودية تُعتمد كُلياً من المركز السعودي لكفاءة الطاقة

المزيد »
مجموعة شاكر تحتفي بالأيتام بالتعاون مع الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام

المزيد »