انخفاض صافي الخسارة بنسبة 74.8% مجموعة شاكر تسجل نمو في الإيرادات خلال 2019م بنسبة 14.1%

  • الأثر الايجابي لبرنامج التحول الاستراتيجي على النتائج المالية للمجموعة
  • تحسن إجمالي الربح خلال فترة 12 شهراً بحوالي 165.6 مليون ريال سعودي، و بنسبة 65.8% مقارنةً بالعام السابق
  • تحسن إيرادات المجموعة لتسجل 882.8 مليون ريال سعودي، بنسبة 14.1% مقارنةً بالعام 2018
  • انخفاض صافي الخسارة خلال فترة 12 شهراً بنسبة 74.8% إلى 49.8 مليون ريال سعودي
  • تقليص خسارة السهم ليسجل (0.79) ريال سعودي، مقارنةً مع (3.12) ريال في 2018

الرياض، المملكة العربية السعودية، 29 مارس 2020: أفصحت مجموعة الحسن غازي إبراهيم شاكر، المشار إليها باسم “الشركة” أو “المجموعة”، الرائدة في استيراد وتصنيع وتوزيع أجهزة التكييف والأجهزة المنزلية في المملكة العربية السعودية، عن النتائج المالية للسنة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2019. وذكرت الشركة أنها سجلت ارتفاعاً في إيرادات العام 2019 بنحو 882.8 مليون ريال سعودي وبنسبة 14.1% مقارنةً بالعام 2018. كما ارتفع إجمالي الربح حوالي 165.6 مليون ريال سعودي بنسبة 65.8% مقارنةً بالعام السابق. وانخفض صافي خسائر الشركة خلال 12 شهراً بنسبة 74.8% وبواقع 49.8 مليون ريال سعودي، بينما بلغت الخسارة التشغيلية للشركة 38.4 مليون ريال سعودي، منخفضة بنسبة 75.2% عن العام السابق.

وأرجعت الشركة سبب الارتفاع في الإيرادات والانخفاض الكبير في صافي الخسارة والخسارة التشغيلية إلى النجاح الذي حققه برنامج التحول الاستراتيجي، الذي يركز على تعزيز وتوسيع مصادر الإيرادات مع ترشيد تكاليف الشركة وتحسين كفاءتها التشغيلية. وقدمت مجموعة شاكر برنامج التحول الاستراتيجي للمرة الأولى بشكل تجريبي في نهاية العام 2018، وقد بدأت بتطبيقه رسمياً مع بداية العام 2019م.

وعن النتائج المالية للعام 2019، قال المهندس عزام سعود المديهيم، الرئيس التنفيذي لمجموعة الحسن غازي إبراهيم شاكر: “كما هو الحال في الفترات الأخيرة، تعتبر هذه النتائج المالية مؤشراً واضحاً على تأثير برنامج التحول الاستراتيجي على أعمالنا. بعد اكتمال عملية تصفية المخزون الهائلة في العام 2019، وبعد إعادة هيكلة منظومة مبيعاتنا بالكامل، نحن الآن نركز على تحسين حجم المبيعات واستهداف إجمالي هوامش ربح تنافسية. كما حصلنا على حصة سوقية جيدة من مبيعات مكيفات الهواء الخاصة ببرنامج المركز السعودي لكفاءة الطاقة، ولا زالنا نسعى لزيادة هذه الحصة كوسيلة نمو مهمة على المدى المتوسط. بالإضافة إلى ذلك، شملت التطورات التي حققناها في العام 2019 تدشين منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بنا، والتي نعتزم تطويرها أكثر خلال العام 2020، فضلاً عن تسجيل زيادة قوية في مبيعات الأجهزة المنزلية”.

وأضاف المديهيم: “تركز إدارة الشركة ومجلس إداراتها بشكل كبير على تخفيف كافة الآثار السلبية لوباء فيروس كورونا . حيث نراقب جميع المستجدات المتعلقة بهذا الموضوع بشكل يومي، وسنعمل على تطبيق الإجراءات الطارئة على سلسلة التوريد وشبكة التوزيع الخاصة بنا إذا لزم الأمر. كما ستظل استمرارية أعمالنا لدينا سارية وفعالة في الوقت الحاضر”.

أبرز ملامح الأداء المالي للعام المالي 2019م

  • ارتفاع الإيرادات لتسجل 882.8 مليون ريال سعودي، بتحسن بلغت نسبته 14.1% مقارنةً بالعام 2018
  • تحسن إجمالي الربح بحوالي 165.6 مليون ريال سعودي، بنسبة 65.8% مقارنةً بالعام السابق
  • انخفاض الخسارة التشغيلية بنحو 38.4 مليون ريال سعودي بنسبة 75.2% مقارنةً بالعام السابق
  • انخفاض صافي الخسارة بنسبة 74.8% إلى 49.8 مليون ريال سعودي مقارنةً بالعام السابق
  • تقليص خسارة السهم بواقع (0.79)  ريال سعودي في 2019، مقارنةً مع (3.12) ريال في 2018

أبرز إنجازات برنامج التحول الاستراتيجي

حققت مبادرات برنامج التحول الاستراتيجي في المملكة العربية السعودية النتائج التالية كما في 31 ديسمبر 2019:

تحول الأعمال الرئيسية حققت إيرادات المبيعات نمو إيجابي بزيادة بلغت نسبتها 18.4% مقارنةً بالعام 2018أبرز نتائج برنامج كفاءة الانفاق كانت:انخفاض تكاليف موظفي الشركة بنسبة 14% مقارنة بالعام 2018انخفاض مصاريف الإيجار بنسبة 49% مقارنةً بالعام 2018
خطة تطوير المواهب جميع الوظائف الإدارية العليا والقيادية تم تدعيمها بكفاءات وخبرات مهنية مؤهلة، كما أعادت المجموعة تخصيص أكثر من 50 منصب وظيفي عبر كافة وحدات الأعمال
البنية التحتية للأداء تطبيق أنظمة فاعلية إدارة الأداءمتابعات دورية لتنفيذ المبادرات الرئيسية التي تتبناها إدارة الشركة، بالتزامن مع استمرارنا بتقديم مبادرات جديدة تلبي احتياجات الأعمال وديناميكيات السوق
التوجهات الاستراتيجية استمرارية التواصل مع أصحاب العلامات التجارية الرئيسية لمنتجات الشركة. حيث تم تحديد عددٌ من سبل النمو الممكنة، وجاري حالياً تنفيذهاتحقيق التعاون مع الشركاء الرئيسيين في المبادرات الاستراتيجية

ومن جهته، قال محمد إبراهيم أبونيان، الرئيس التنفيذي للتخطيط والتحول في مجموعة الحسن غازي إبراهيم شاكر: “لقد حققنا خلال العام 2019 نتائج متميزة نتيجة اعتمادنا لبرنامج التحول الاستراتيجي واسع النطاق، حيث تم دعم تنفيذ هذا البرنامج من قبل الإدارة والموظفين في جميع أنحاء المملكة، وكان تأثير ذلك واضحاً على نتائجنا. فقد تحسنت إيرادات مبيعات الشركة في المملكة العربية السعودية بأكثر من 18%، في حين أدى اعتماد خطة تطوير المواهب المطورة وتحسين كفاءة التشغيل إلى خفض التكاليف وزيادة الربحية. حيث تتمتع أعمالنا التجارية بمكانةٍ قوية لاغتنام الفرص المتاحة لها، ليس فقط لمبيعاتنا لأجهزة التكييف، بل أيضاً في مبيعاتنا للمنتجات الموفرة للطاقة وخدمات ما بعد البيع وقطاع الأجهزة المنزلية المتنامي. وبالنظر إلى العام 2020، نسعى بعون الله للبناء على نموذج التشغيل المطور والاستحواذ على فرص نمو قصيرة وطويلة الأجل”.

فيروس كورونا: الأثر والاستجابة

أجرى مجلس الإدارة تقييماً أولياً حول تأثير وباء فيروس كورونا الذي أصاب العالم مؤخراً. حيث تعتمد سلسلة توريد المجموعة حالياً على قطع الغيار والمنتجات التي يتم الحصول عليها من الشرق الأقصى وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وتدير المجموعة حالياً إمدادات منتجاتها بشكل طبيعي إلى السوق المحلية من خلال مستويات المخزون وأوامر الشراء الموجودة والمخطط لها، والتي ستستمر مراقبتها في ضوء الوضع المتطور. تأتي هذه الأوامر في المقام الأول من المُصنع المحلي في المملكة والذي لا يزال مستمر في العمل في الوقت الحالي. وعليه ستقوم الشركة بتقييم كافة المستجدات الجوهرية المتعلقة بانتشار هذا الفيروس والافصاح عند الحاجة، ان تطلب الامر.

التوقعات والآفاق المستقبلية للعام 2020م

كما كان الحال في العام 2019م، تشمل مجالات النمو المحددة مبادرة تركيب وحدات التكييف عالية الكفاءة التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة ضمن خطة تحفيز القطاع الخاص، والتي تدعم بشكل إيجابي عائدات المجموعة، بالإضافة إلى مساهمتها في تحقيق زيادة ملموسة في المبيعات. كما تتوفر المزيد من الفرص عبر مبادرات دعم القطاع الخاص وتطوير استراتيجية الإسكان خلال الآونة الأخيرة، والتي ستنعكس بشكل إيجابي على الفرص التسويقية لمنتجات الشركة. بالإضافة إلى ذلك، ستستغل مجموعة شاكر حصتها في السوق من مجموعة مكيفات الهواء Multi V من إل جي لتقديم عطاءات خلال هذا العام لعدد من المشاريع.

وفي هذا الصدد، تُقدم الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة (ترشيد)، التابعة للحكومة السعودية، فرصة مميزة لإعادة هيكلة الأصول المملوكة من قبل كيانات عامة أو حكومية وفقاً لما هو معلن على موقعها الرسمي ، ومن بين هذه الفرص تغير مليوني جهاز إنارة في الشوارع وفي 110 آلاف مبنى حكومي و35 ألف مدرسة و100 ألف مسجد و2500 مستشفى وعيادة. وتستهدف مجموعة شاكر الحصول على حصة مؤثرة في مثل هذه المشاريع لما تتمتع به المجموعة من مكانة جيدة في السوق تمكنها من تنفيذ مثل هذه المشروعات.

وبعد إطلاق منصة التجارة الإلكترونية في العام 2019، تعمل المجموعة على الاستفادة  من سلتها المتميزة  للعلامات التجارية العالمية للأجهزة المنزلية ، مستفيدة بذلك من القنوات الناشئة للبيع بالتجزئة، والتي ستخدم العملاء بشكل أفضل فضلاً عن تحقيق الكفاية عبر عمليات المبيعات والتوزيع.

تحتل مجموعة الحسن غازي إبراهيم شاكر، المُدرجة في السوق المالية السعودية (تداول) بالرمز “SHAKER”، مكانةً رائدةً في السوق السعودية باعتبارها متخصصة في استيراد وتوزيع أهم العلامات الكهربائية العالمية وشركة وطنية مصنّعة لأجهزة “إل جي” لتكييف الهواء. وتتضمن قائمة العلامات التجارية التي تقوم المجموعة بتوزيع منتجاتها “إل جي” و”إنديسيت” و”أريستون” و”ميتاج” و”ميديا” وأجهزة “بيسيل” المنزلية. ونجحت المجموعة في العام 2015م بزيادة حصتها في الشركة الإماراتية لخدمات إدارة الطاقة من 20% إلى 74%، ومن خلال تأسيس وحدة خدمات الطاقة (ESCO)، والذي يعنى بخدمات الطاقة، تكون الشركة قد اتخذت خطوة استراتيجية هامة على صعيد تنويع عمليات المجموعة وتعزيز إيراداتها.-انتهى-

انطلقت مسيرة الأعمال لمجموعة الحسن غازي إبراهيم شاكر عام 1950م، وكانت من إحدى الشركات الأولى التي أدخلت أجهزة التكييف والأجهزة المنزلية عموماً إلى المملكة. مجموعة الحسن غازي إبراهيم شاكر هي المستورد والوكيل الحصري للعديد من العلامات التجارية الرائدة بما في ذلك ”ميتاج“، و ”أريستون“، و”إنديسيت“، و ”ميديا“، و”بيسيل“ في المملكة العربية السعودية، وهي أيضاً الموزع الحصري لمكيفات “أل جي” في السعودية. وتختص شركة خدمات الطاقة (ايسكو)، إحدى الشركات التابعة للمجموعة، بتوفير حلول الطاقة. مجموعة شاكر هي شركة مساهمة عامة مدرجة في تداول منذ عام 2010. ونجحت مجموعة شاكر منذ تأسيسها في تعزيز مكانتها ضمن قائمة الشركات السعودية الرائدة، حيث قدمت مجموعة من الحلول المتكاملة في مجال  التكييف والأجهزة المنزلية في السعودية. لمزيد من المعلومات، يًرجى زيارة الموقع: https://www.shaker.com.sa/

للمعلومات الإعلامية، يرجى الاتصال مع:

خالد فنصة

Khaled.Fansa@instinctif.com

+971 55 246 8846

انتقل إلى أعلى