“شاكر” تسجل أرباحا صافية بقيمة 27.6 مليون ريال في الأشهر التسعة الأولى من عام 202

“شاكر” تسجل أرباحا صافية بقيمة 27.6 مليون ريال في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021
% وتحقق نمو اً سنوي ا في الإيرادات بنسبة 13.9

    • ارتفاع إيرادات الأشهر التسعة بنسبة 13.9 % عن 2020 لتصل إلى 838.6 مليون ريال سعودي
    • ارتفاع صافي الربح في الأشهر التسعة إلى 27.6 مليون ريال مقارنة بمبلغ 6.6 مليون ريال لعام % 2020 ، بينما زاد صافي الربح في الربع الثالث بمبلغ 12.3 مليون ريال بنسبة 223.9
    • ارتفاع أرباح السهم في الأشهر التسعة بمعدل 0.43 ريال سعودي

الرياض، المملكة العربية السعودية، 02 نوفمبر 2021 : أعلنت شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر،
المشار إليها باسم” شاكر “أو“ الشركة”، الشركة الرائدة في استيراد وتصنيع وتوزيع أجهزة التكييف
والأجهزة المنزلية في المملكة العربية السعودية، عن نتائجها المالية القوية عن فترة التسعة أشهر المنتهية
بتاريخ 30 سبتمبر 2021 ، مدعومة بتح س ن المبيعات نتيجة لاستمرار تنفيذ استراتيجية الشركة في توسيع
محفظتها وتعزيز قنوات توزيعها.

% ووصلت مبيعات الشركة في الأشهر التسعة إلى 838.6 مليون ريال سعودي، محققة ارتفاعا بنسبة 13.9
عن السنة السابقة، في حين وصل صافي الربح عن الأشهر التسعة إلى 27.6 مليون ريال مقارنة بمبلغ 6.6
% مليون ريال في الأشهر التسعة الأولى لعام 2020 ، وبلغ إجمالي الربح 176.3 مليون ريال بزيادة 14.3
على أساس سنوي.

وقال محمد إبراهيم أبونيان، الرئيس التنفيذي لشاكر: “حافظت الشركة على نمو مبيعاتها القوي، مسجلةً
تحسناً متواصلاً في الأرباح ومعدل الربحية لأكثر من عام كامل، ويعزى هذا الأداء إلى مواصلة الجهود
التي تبذلها الشركة لتوسيع محفظتها من العلامات التجارية وتحسين قنوات توزيعها تطبيقا لاستراتيجية
2023 . واستطاعت الشركة أيضا زيادة حصتها السوقية من مبيعات الأجهزة المنزلية – الشركة 2021
% وأجهزة التكييف، حيث حققت الشركة خلال الفترة زيادة بنسبة 25 % في مبيعات الأجهزة المنزلية و 6
في مبيعات أجهزة التكييف مقارنة بالسنة السابقة. في حين أظهرت مبيعات قطاع الأعمال إقبالاً قوياً على
منتجات وخدمات الشركة، حيث نمت المبيعات بحلول نهاية الربع الثالث بصورة كبيرة، إذ ارتفع الطلب
بالتزامن مع عطلة اليوم الوطني وموسم العودة إلى المدارس. أما في الوقت الحاضر، فتنظر الشركة إلى
تنوع محفظتها الحالية بوصفه الخيار الأمثل لتحقيق أهدافنا على المدى المتوسط، لكننا حريصون على
التحلي بالمرونة فيما يتعلق بالاستحواذ الاستراتيجي في حال ساهم ذلك في تنويع مصادر إيرادات الشركة،
لا سيما في الأجهزة المنزلية. ومن ناحية أخرى، ما تزال المشاريع الحكومية مصدرا مهما لفرص الأعمال
التي تساهم في تعزيز ريادتنا السوقية في مبيعات أجهزة التكييف”.

أبرز ملامح الأداء المالي

    • تحسنت الإيرادات بنسبة 13.9 % عن التسعة أشهر لعام 2020 لتصل إلى 838.6 مليون ريال

    • ارتفع إجمالي الربح بنسبة 14.3 % على أساس سنوي ليصل إلى 176.3 مليون ريال
    • تح سن الربح التشغيلي بمعدل 27.7 مليون ريال مقارنة بمبلغ 6.3 مليون ريال في التسعة أشهر 2020
    • ارتفع صافي الربح بمقدار 27.6 مليون ريال مقارنة بمبلغ 6.6 مليون ريال في التسعة أشهر لعام 2020
    • بلغت أرباح السهم 0.43 ريال في التسعة أشهر لعام 2021 مقارنة بمبلغ 0.13 عام 2020

أبرز المستجدات التشغيلية

استمرار تنفيذ الاستراتيجية الجديدة لتنويع محفظة الشركة من المنتجات وتحسين سلسلة التوريد 
)ESCO( نمو المبيعات من شركة إلى شركة ومبيعات وحدة خدمات الطاقة 
النجاح في دمج تقنيات الروبوتات والذكاء الاصطناعي في مصنع شاكر-إل جي في الرياض 
لتعزيز قدرات التصنيع الحالية

التوقعات والاستراتيجية

تواصل الشركة تنفيذ استراتيجيتها المستمرة حتى عام 2023 ، والتي تهدف إلى تنويع محفظتها من العلامات
التجارية لتصبح الخيار المفضل للشركاء والمستهلكين في سوق الإلكترونيات والأجهزة المنزلية في المملكة
العربية السعودية، مع الحفاظ على ريادتها في سوق أجهزة التكييف السعودي.
تساهم المشاريع الحكومية والمبادرات العقارية في رفد السوق السعودي بالمزيد من الفرص المهمة، وتمتلك
الشركة المؤهلات اللازمة للاستحواذ على حصة معقولة من هذه العقود، في حين تحافظ المشاريع الكبيرة

مثل نيوم وأمالا ومشروع تطوير البحر الأحمر على مكانتها كمصدر ثابت للفرص بالنسبة لمبيعات الشركة
في أجهزة التكييف جنبا إلى جنب مع برامج توفير الطاقة التي تطرحها الحكومة، بما في ذلك مبادرة أجهزة
التكييف عالية الكفاءة من المركز السعودي لكفاءة الطاقة )كفاءة( والشركة الوطنية لخدمات ترشيد الطاقة
)ترشيد(.
ويضع فريق الإدارة على رأس أولوياته تحسين الحصة السوقية في المجالات التي تعمل بها الشركة، في
حين تحافظ الشركة على مرونة الجهود التي تبذلها للاستحواذ على مزيد من العلامات التجارية، لا سيما
ما يتماشى منها مع قائمة المنتجات التي تقدمها الشركة في الوقت الحاضر، بالنظر إلى زيادة الطلب
الاستهلاكي على الأجهزة المنزلية عالية الكفاءة مع تعافي السوق وإعادة فتح متاجر البيع بالتجزئة من
جهة، وتعافي القوة الشرائية للمستهلكين من جهة أخرى.
مكانة رائدة ،”SHAKER” تحتل شاكر، المُدرجة في السوق المالية السعودية )تداول السعودية( بالرمز
في السوق السعودية باعتبارها متخصصة في استيراد وتوزيع أهم العلامات التجارية العالمية وشركة
وطنية مصنعة لمكيفات “إل جي”. وتتضمن قائمة العلامات التجارية للأجهزة المنزلية التي تقوم شاكر
بتوزيع منتجاتها “إل جي” و“إنديسيت” و”أريستون” و”ميتاج” و”مايديا ” و”بومباني” و”باناسونيك”.
وقد اتخذت الشركة خطوة استراتيجية مهمة في زيادة مصادر دخلها وتعزيز إيراداتها من خلال نجاحها
كأحد أنشطة أعمال شاكر. )ESCO( في تأسيس وحدة خدمات الطاقة
-Ends-

نبذة عن شاكر
انطلقت مسيرة الأعمال لشاكر في العام 1950 ، وكانت إحدى الشركات الأولى التي أدخلت أجهزة التكييف والأجهزة المنزلية
عموما إلى المملكة. وتعتبر شاكر هي المستورد و الموزع للعديد من العلامات التجارية الرائدة بما في ذلك “ميتاج”، و
“أريستون”، و “إنديسيت”، و “ميديا”، و “بومباني”، “باناسونيك” في المملكة، وهي أيضا الموزع الحصري لمكيفات “إل
إحدى الأنشطة لأعمال شاكر، بتوفير حلول الطاقة. شاكر هي ،)ESCO( جي” في السعودية. وتختص وحدة خدمات الطاقة
شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق المالية السعودية )”تداول السعودية”( منذ العام 2010 . ونجحت شاكر منذ تأسيسها
في تعزيز مكانتها ضمن قائمة الشركات السعودية الرائدة، حيث قدمت مجموعة من الحلول المتكاملة في مجال التكييف
والأجهزة المنزلية في السوق السعودية والمنطقة بأكملها. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع

www.shaker.com.sa
للتواصل الإعلامي:
الرفوع بشار
bashar.alrfooh@instinctif.com
+971 (0) 556961650

انتقل إلى أعلى